السودان تعين أحد سفرائها قنصلا عاما في أربيل

02-07-2015
شيماء محمد
الكلمات الدالة نيجيرفان البارزاني
A+ A-

رووداو – اربيل 

استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس، سفير جمهورية السودان لدى العراق محمد عمر، والقنصل العام السوداني لدى الإقليم السفير ياسين عوض، بحسب بيان حكومي.


وأعرب السفير عمر، خلال اللقاء، عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان، مشيدا بالتطورات التي يشهدها الإقليم في كافة المجالات، وأكد على أن السودان تنظر باهتمام إلى إقليم كوردستان، حيث قامت بتعيين أحد سفرائها كقنصل عام في أربيل، مبديا إستعداد الخرطوم لتنمية وتعزيز العلاقات مع كوردستان في جميع المجالات.

وأبدى السفير قلقه "البالغ تجاه المخاطر التي يشكلها إرهابيو داعش على إقليم كوردستان"، وعبر عن مؤاساته وخالص تعازيه إلى "عوائل البيشمركة الذين استشهدوا خلال المواجهات ضد الإرهابيين"، وجدد التأكيد على ضرورة "تعاون الجميع من أجل القضاء على هذه المخاطر والتهديدات". 

ونقل البيان عن السفير عمر قوله إنه "على الرغم من  الأعباء الثقيلة على كاهل إقليم كوردستان، ولكن شعب وحكومة إقليم كوردستان إستقبلوا عددا كبيرا من اللاجئين والنازحين ووفروا لهم أماكن الإقامة والخدمات، وهذا محل تقديرنا لهم".

من ناحيته، أعرب القنصل العام عن "سعادته للبدء بمهام عمله في إقليم كوردستان، مجددا التأكيد على أنه سيبذل جهودا جدية من أجل خلق تقارب بين الشعبين الكوردستاني والسوداني، وسيواصل إتصالاته مع المسؤولين في حكومة إقليم كوردستان من أجل إنجاح مهام عمله في الإقليم"، بحسب البيان.

وفي المقابل، أعرب رئيس وزراء إقليم كوردستان عن شكره للزيارة ولتعيين قنصل عام للسودان في أربيل، واصفا هذه الخطوة بأنها "دليل على إهتمام السودان باقليم كوردستان"، واعرب عن أمله بالموفقية والنجاح للقنصل العام ياسين عوض، مبديا "إستعداد حكومة الإقليم للتعاون وتقديم كافة أشكال التسهيلات".

وقدم نيجيرفان البارزاني للوفد الضيف نبذة عن "الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان، والحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، والعلاقات بين أربيل وبغداد ودول الجوار في كافة المجالات".  

وفي ما يخص المشاكل بين أربيل وبغداد، قال إن "حكومة إقليم كوردستان ترغب في حل مشاكلها مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك، ولكن للاسف فإن بغداد لم تبد إلتزامها لحد الآن بتلك الإتفاقية المبرمة بين الطرفين".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب