حركة التغيير تبدي موافقتها على تغيير رئيس البرلمان لكن بشروط

01-08-2016
هيفيدار أحمد
الكلمات الدالة حركة التغيير رئيس البرلمان شروط
A+ A-

رووداو - أربيل

وافقت حركة التغيير، على استبدال رئيس برلمان كوردستان، يوسف محمد، وهذا المطلب الذي أصر عليه الحزب الديمقراطي الكوردستاني باستمرار، إلا أن التغيير حددت شروط صعبة، وقال عضو بارز في حركة التغيير، "ما لم يقوم الديمقراطي الكوردستاني بخطوات عملية، فأن التغيير لن تتحرك من مكانها".

وامضى رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، في نهاية الشهر الماضي، لمدة أسبوع في مدينة السليمانية، وزار حسين كممثل مسعود البارزاني السليمانية، لإيجاد حل للمشكلة السياسية، وبحسب المعلومات، فأنه اجتمع ثلاث مرات مع المنسق العام لحركة التغيير، نوشيروان مصطفى، والقيادية في الحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، السيدة هيرو إبراهيم".

ولتفعيل البرلمان، والحكومة، يصر الحزب الديمقراطي الكوردستاني على انتهاء الاتفاقية التي وقعت لتشكيل الحكومة الثامنة مع حركة التغيير، لكون الديمقراطي الكوردستاني يرفض استمرار رئيس البرلمان، يوسف محمد في منصبه، وهذه الموضوع كان من أحد المحاور الرئيسية للقاءات.

وقال مسؤول بارز في حركة التغيير، فضل عدم الكشف عن اسمه، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "يوسف محمد مستعد للتخلي على منصبه، لكن بشرط، أن يترأس يوسف محمد اجتماعات البرلمان، حتى تغيير قانون رئاسة إقليم كوردستان، وتمديد ولاية رئاسة البارزاني لمدة عام، وتقليل صلاحياته، وبعد ذلك إذا تم تغير رئيس البرلمان، لن نتعارض".

وحول مبادرة رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، قال القيادي في حركة التغيير، آواتي شيخ جناب، لرووداو، إن ما أطلق عليه الديمقراطي الكوردستاني  بالمبادرة، نحن من جهتنا نراه إضاعة للوقت"، مضيفاً، أنه حتى لم يخطو الديمقراطي إلى الأمام، فأن حركة التغيير لن تتحرك من مكانها".

وعن الإشاعات التي قالت إن "حركة التغيير مستعدة للتخلي عن منصب رئيس البرلمان، أفاد آواتي شيخ جناب، بأن هذه الأحاديث من قبل الديمقراطي الكوردستاني، لحركة التغيير كلمتها، حتى لم يترأس يوسف محمد رئاسة البرلمان بشكل قانوني، لن نجتمع ابداً، ولا نوقع أي اتفاقية أخرى".

وطلب الحزب الديمقراطي الكوردستاني، من الاتحاد الوطني الكوردستاني استلام منصب رئيس البرلمان، إلا أن السيدة هيرو إبراهيم رفضت ، وقال عضو في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، فضل عدم ذكر اسمه، إن فؤاد حسين اقترح على هيرو إبراهيم، أن يستلم الاتحاد الكوردستاني منصب رئاسة البرلمان، وفي المقابل أن يضيف منصب نائب لرئيس حكومة كوردستان، وأن يتم تسليمه لحركة التغيير، لكن هيرو إبراهيم رفضت، قائلة "حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني لن يستلم منصب رئيس البرلمان". 


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب