خالد الخوجة لرووداو: لا وجود لاي دور لبشار الاسد في المرحلة الانتقالية في سوريا

06-12-2015
دلخواز بهلوي
الخوجة
الخوجة
الكلمات الدالة خالد الخوجة، مقابلة، الائتلاف الوطني السوري
A+ A-

رووداو - اربيل

قام وفد من الإئتلاف الوطني السوري، يوم أمس السبت 5-12-2015، بزيارة الى اقليم كوردستان، وتألف الوفد من رئيس الإئتلاف خالد الخوجة، وأعضاء الإئتلاف الوطني السوري، وقامت شبكة رووداو الاعلامية، بإستضافة رئيس الائتلاف خالد الخوجة وأجرت معه هذا الحوار.

رووداو: ما هو السبب المباشر من زيارتكم لإقليم كوردستان؟

خالد الخوجة: لقد طلبنا من رئيس اقليم كوردستان زيارة الاقليم وقد تحققت هذه الزيارة، فالإقليم يدعم قضية الشعب السوري منذ بداية الثورة السورية، ولدينا اكثر من 300 الف لاجئ في الاقليم بسبب الاحداث في سوريا، و بدورنا شكرنا الاقليم على تحمل هذا العبئ، وقد التقينا برئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، وتم التطرق اثناء اللقاء حول الوضع في سوريا والوضع الاقليمي والدولي.

رووداو: ما هي النقاط الاكثر اهمية التي تم التطرق عليها اثناء اللقاء؟

خالد الخوجة: تم التباحث على الوضع الحالي في سوريا والكانتونات، وتمت مناقشة تاسيس قيادة عسكرية مشتركة للجيش الحر، فالمكون الكوردي هو احد اهم المكونات المؤثرة في الحالة العسكرية، يجب ان يكون لها دور في القيادة العسكرية والمشاركة في كل القطاعات والادارات الحكومية في الدولة.

رووداو : كيف تتعاملون مع قوات حماية الشعب؟

خالد الخوجة: هناك حالة فوضى سببها النظام، وهذه الحالة استفادت منها القوات المتطرفة، ومن هذه القوات هي وحدة حماية الشعب، فقد اسست هذه القوات الكانتونات، وهذه الحالة ليست ايجابية او صحية، بل هي حالة عرضية، وما نريده ضمن الحل السياسي ان لا يكون لهذه الكانتونات أي وجود، لانها غير شرعية وقد استمدت من حالة الفوضى.

رووداو: ما هي اهم النقاط التي ستتم مناقشتها في مؤتمر الرياض؟

خالد الخوجة: الهدف من مؤتمر الرياض هو ان تجتمع المعارضة السورية على ورقة مشتركة، والاتفاق على وثيقة واحدة، بحيث تكون البوصلة لانتقال المرحلة السياسية في سوريا.

رووداو: ما هو مصير الاسد في المرحلة الانتقالية؟

خالد الخوجة: ان مصير الاسد هي نقطة جوهرية، لا يمكن لبشار الأسد ان يكون له اي دور ولا ليوم واحد في المرحلة الانتقالية، ولا حتى في صلاحيات رمزية، فأنه يعتبر مجرم حرب، بسبب الجرائم الذي ارتكبها بحق الشعب السوري.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب