مصطفى سيد قادر: بكل تأكيد ستشارك البيشمركة في تحرير الموصل

03-08-2015
رووداو
الكلمات الدالة كوردستان، البيشمركة، الموصل، داعش
A+ A-


رووداو – اربيل

قال وزير البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان مصطفى سيد قادر، خلال مقابلة له مع القسم الانكليزي بشبكة رووداو الاعلامية ان "قوات البيشمركة ستشارك بكل تأكيد في معركة تحرير الموصل".


وتحدث قادر عن مواجهات قوات البيشمركة مع مسلحي تنظيم داعش، مبيناً أن أغلب المناطق الكوردستانية التي كان قد سيطر عليها التنظيم في سهل نينوى تم تحريرها من قبل قوات البيشمركة، مشيرا إلى وجود مباحثات مع الجيش العراقي من اجل وضع خطة مشتركة لتحرير الموصل.

إليكم نص المقابلة التي اجراها فريق القسم الانكليزي بشبكة رووداو الاعلامية:

رووداو: كيف تقيم الان المعارك ضد تنظيم داعش مقارنة بالوقت الذي بدأت فيه؟

مصطفى سيد قادر: وضع المعركة الان جيد جدا عن السابق، وقوات البيشمركة تمكنت من استعادة السيطرة على اغلب المناطق الكوردستانية التي سيطر عليها التنظيم، وبإمكاني القول أن 95% من مناطق اقليم كوردستان تحت سيطرة قوات البيشمركة.

رووداو: وكيف هو الوضع بالنسبة لإستعداد قوات البيشمركة في جبهات القتال؟

مصطفى سيد قادر: البيشمركة لديها الان تجربة جيدة في الحرب ضد داعش، في السابق لم تكن هناك معرفة لتكتيكات داعش المستخدمة في الحرب، لكن الان البيشمركة قد فهمت وتعلمت كيف تقاتل داعش، والبيشمركة لا تخشى التنظيم أبداً، بالاضافة الى التدريبات التي تلقتها قوات البيشمركة من قبل امريكا ودول التحالف كان لها دور فعال.

رووداو: كيف ساهمت امريكا ودول التحالف في مساعدة البيشمركة، وماهو نوع التدريب الذي قدم للبيشمركة؟

مصطفى سيد قادر: المساعدات العسكرية المقدمة من أمريكا ودول التحالف كان لها دور فعال، بالاضافة الى الهجمات الجوية لطائرات التحالف التي لعبت دورا مهماً في الحرب ضد تنظيم داعش، وفيما يخص بتدريب قوات البيشمركة من قبل امريكا، فقد كان يتم تدريب تلك القوات على استخدام الاسلحة المقدمة لهم، بالاضافة الى تعليمهم على تكتيكات الحرب، وحتى الان تم تدريب 10 الاف مقاتل من قوات البيشمركة من امريكا ودول التحالف ومازال مشروع التدريب والمساعدة العسكرية مستمراً.

رووداو: كيف هي معنويات البيشمركة الان؟

مصطفى سيد قادر: بالرغم من مرور شهرين ولم يستلموا رواتبهم، الا ان معنويات افراد البيشمركة عالية جدا، ومنذ بداية الحرب ضد داعش وحتى الان قوات البيشمركة بقيت قوية ولم تتأثر بالازمة الاقتصادية.

رووداو: كيف تعالجون مشكلة عدم صرف رواتب البيشمركة؟

مصطفى سيد قادر: هناك طريقتين لمعالجة هذه المشكلة، الاولى تتمثل بالوصول الى اتفاق مع بغداد حول الموازنة، اما الثانية فهي بالاعتماد الذاتي عن طريق بيع النفط وتحقيق الاستقلال الاقتصادي، وانا افضل الطريقة الاسرع في حل تلك المشكلة.

رووداو: قلت أن 95% من اراضي اقليم كوردستان التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش قد تم تحريرها، اين هو تركيزكم الان؟

مصطفى سيد قادر: الان اكثر تركيزنا على مناطق سهل نينوى مثل سنجار وبعشيقة وقرقوش، وحتى الان بقيت بعض المناطق في قضاء خبات لم تحرر، وكذلك بعض المناطق الاخرى في محافظة كركوك.

رووداو: وماهو مصير الحويجة؟

مصطفى سيد قادر: نحن نعتقد ان تحرير الحويجة ليس بالامر السهل، وفي المستقبل ربما سوف نضع خطة مشتركة بالتعاون مع الجيش العراقي والتحالف الدولي، لكن حاليا ليس هناك اي خطة لتحرير هذه المنطقة.

رووداو: ماهي خطة تحرير الموصل؟

مصطفى سيد قادر: نحن الان مشغولون في مباحثات مع الحكومة العراقية وامريكا والتحالف الدولي، من اجل وضع خطة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

رووداو: هل ستشارك البيشمركة في هذه الخطة؟

مصطفى سيد قادر: بكل تأكيد البيشمركة سوف تشارك، لأن الموصل مهمة بالنسبة للحكومة العراقية ولاقليم كوردستان، ولأنها تعد عاصمة الخلافة للتنظيم، وعملية تحريرها سيكون المفتاح لطرد جميع عناصر التنظيم من العراق.

رووداو: متى سيتم تنفيذ تلك الخطة؟

مصطفى سيد قادر: لم يتم تحديد اي وقت لانطلاق عملية تحرير الموصل، في الوقت الذي نضمن فيه الانتصار سوف تتحرك القوات، والاستعجال في تحرير الموصل مهم، لكن الاهم هو النتائج، واذا اردنا ان نؤجل من عملية التحرير لضمان نتجية المعركة فيجب ان نفعل ذلك.

رووداو: لقد شاركت مؤخرا في الاجتماع الذي ضم وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر، ماذا كانت طبيعة الاجتماع؟

مصطفى سيد قادر: كان للزيارة أهميتها الخاصة، وهي دليل على ان امريكا تولي اقليم كوردستان اهتماما خاصا، وان المسؤولين الامريكيين يقيمون عاليا دور البيشمركة واقليم كوردستان بالاضافة الى المقاتلين الكورد في غرب كوردستان في الحرب ضد داعش، وتقول امريكا انها سوف تستمر في تقديم الدعم العسكري لقوات البيشمركة.

رووداو: هل تحدثتم عن التسليح المباشر لقوات البيشمركة؟

مصطفى سيد قادر: نعم، عملية تسليح قوات البيشمركة سوف تتم عن طريق بغداد، حكومة اقليم كوردستان اعلنت اكثر من مرة انها تفضل التسليح المباشر لقوات البيشمركة، لكن أمريكا ولاسباب خاصة بها لا تستطيع ان تفعل ذلك، والمهم انه تم تطمين هؤلاء بأن يتم تسليم تلك الاسلحة المرسلة الينا. 


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب