جنرال أمريكي: لا استبعد قيام دولة كوردستان

13-07-2015
رووداو
الكلمات الدالة الدولة الكوردية جوزيف دانفورد
A+ A-

رووداو – اربيل 

توقع الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد، انقسام العراق الى دولتين كوردية وشيعية، فيما تساءل عن مصير المناطق السنية في العراق المتمثلة في محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار.


وقال الجنرال جوزيف دانفورد، المرشح لرئاسة هيئة أركان الجيوش الأمريكية، خلفا للجنرال مارتن ديمبسي، خلال جلسة استماع امام الكونغرس الامريكي، "اعتقد أن العراق سينقسم إلى دولتين".

لكن دانفورد اعتبر أنه "من الصعب انقسام العراق إلى ثلاث دول، وأن نشهد دولة سنية، لأن السنة ليس لديهم مستقبل محدد يعتمدون عليه"، مشيرا إلى أنه اعتمد في نظرته هذه على "الواقع الاقتصادي والعائدات والحكم، فالشيعة والكورد لديهم الكثير لاقامة دولتهم، على خلاف السنة". 

وحول ما إذا كانت الاسلحة والمعدات تصل إلى قوات بيشمركة كوردستان من بغداد بشكل سريع، قال دانفورد "اعتقد أن مشكلة الاسلحة والمعدات تم حلها".

وأضاف أنه سيتابع شخصيا هذا الموضوع إذا منح منصب رئاسة اركان الجيش الامريكي، بالقول إن "هذه المشكلة مهمة جدا، وساتابعها بنفسي، وسأزور البلد واقدم تقييمي للموضوع، وسأتقصى الحقائق".

وتواصل ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما تقديم الدعم لوحدة الاراضي العراقية، وترسل الاسلحة والمعدات لقوات البيشمركة عبر الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة، كما ترسلها ايضا إلى مقاتلي العشائر السنية الذين يتم تدريبهم تحت مسمى الحشد الوطني.

إلا أن الكورد والسنة ينتقدون ارسال الاسلحة اليهم عبر بغداد، ويقولون إن تأخير ايصال الاسلحة يمنح الوقت الكافي لتنظيم داعش ليقوم باعادة تنظيم صفوفه.

كما تحذر حكومة اقليم كوردستان على الدوام من أن قواتها لا تملك الاسلحة الضرورية لقتال داعش، وأن التنظيم استولى على أقوى وأحدث الاسلحة عندما انسحب الجيش العراقي من المناطق الخاضعة لنفوذه حاليا في محافظتي نينوى والانبار ومناطق اخرى.


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب